الشيعة (أهل-)
شيعه (اهل)
Shiism - Chiisme
الشيعة (أهل ـ) الشيعة في اللغة: هم الأتباع والأنصار، وكل قوم اجتمعوا على أمر فهم شيعة، وهم الفرقة من الناس أيضاً، وجمعها شيع، وجمع الجمع أشياع. وقد استعملت جميع هذه الألفاظ في القرآن الكريم بمعانيها المذكورة آنفاً: )وإنَّ مِنْ شِيعَتِه لإبْراهيم((الصافات:83) )ولَقَدْ أَرْسَلْنا مِنْ قبلك في شِيَع الأوَّلين((الحجر10) )ولَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكم فَهَل مِنْ مُدكر((القمر 51). وجاء استعمال الكميت للفظ الشيعة بمعناه اللغوي في قوله: ومالي إلا آل أحمد شيعة ومالي إلا مشعب الحق مشعب.التصنيف : الشريعة
النوع : دين
المجلد : المجلد الحادي عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 881
آخر أخبار الهيئة :
- الأستاذ طارق علوش في ذمة الله
- إعلان
- الدكتور فيصل العباس في ذمة الله
- صدر المجلد السابع من موسوعة العلوم التقانات
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 72
الكل : 16384169
اليوم : 695
الكل : 16384169
اليوم : 695
أبرهة الأشرم
أبرهة الأشرم (... - نحو 571م) قائد من الحبش، جاء إلى اليمن في الحملة التي أرسلها ملك الحبشة النجاشي أصحمة، بقيادة أرياط، لغزو اليمن والانتقام لمقتل النصارى في حادثة الأخدود على يد الملك ذي نواس، فصارت اليمن تابعة للحبشة، وتولى أرياط الحكم فيها في ظل ملكها الحميري السميفع. تختلف الروايات في حقيقة العلاقة بين أرياط وأبرهة، فتجعل بعضها أرياط رئيساً على أبرهة وأخرى تجعله نداً له في قيادة جيش الحبشة. ثم نازع أبرهة أرياط في أمر الحبشة باليمن، وجرت بينهما مبارزة شرم فيها أرياط عين أبرهة وأنفه، فلقب لذلك بالأشرم، أما أرياط فقتله غلام لأبرهة. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون