logo

logo

logo

logo

logo

عتبه بن غزوان

عتبه غزوان

’Utbah ibn Ghazwan - ’Utbah ibn Ghazwan

عتبة بن غزوان (40 ق هـ ـ 16هـ/582 ـ 637م)   أبو عبد الله وقيل: أبو غزوان «عتبة ابن غزوان بن جابر بن وهب بن نُسيَب، أحد بني مازن بن منصور بن عكرمة ابن خصفة، وهو حليف بني نوفل بن عبد مناف، وكان من المهاجرين الأولين …»، قال ابن سعد: «وهو قديم الإسلام، وهاجر إلى أرض الحبشة، وكان من الرماة المذكورين من أصحاب رسول الله، قدم إلى المدينة في الهجرة وهو ابن أربعين سنة، وآخى رسول اللهr بين عتبة بن غزوان وأبي دجانه، شهد بدراً وذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من طبقات البدريين من المهاجرين».

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 895

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 489
الكل : 31658994
اليوم : 13576

التوثيق في الشريعة

التوثيق في الشريعة   التوثيق: هو ما يضمن أداء الحق، ويسمى أيضاً علم الشروط. أهميته والحاجة إليه وحكمته وآية التوثيق في القرآن الكريم: 1- صيانة الحقوق والأموال لأن الله تعالى أمر بحفظهما: }ولا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمْ{ [النساء:5] ونهى عن تضييعها: }ولا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِل{ [البقرة: 188]. 2- قطع المنازعة لكون التوثيق حَكَماً ومرجعاً وملزماً ولئلا يفتضح حال المنكر، مع تبيان حيثيات التصرفات وأحجامها مما قد يعتورها من النسيان أو الجحود. 3- الالتزام بالقواعد الشرعية في إجراء التصرفات لحمل التوثيق عليها. ودلَّت على مشروعية التوثيق وطلبه آية المداينة [البقرة:282]، التي أمرت بكتابة الدين والإشهاد عليه بإشراف كاتب بالعدل[ر] فإن لم يوجد أخذ الرهن للتوثيق.
المزيد »