logo

logo

logo

logo

logo

العرب

عرب

Arab - Arabe

العـرب   أصل كلمة العرب جعل بعض الباحثين كلمة (عرب) مرتبطةً بالبدو الرُّحَل الذين اعتمدوا الجَمَل وسيلةً للتنقل، لكنَّ هذه الكلمة صارت تعني فيما بعدُ الأقوامَ التي تتكلَّم العربيَّة، واختلف علماء اللُّغة في تحديد تاريخ بروز تلك الكلمة ومعناها الذي تدلُّ عليه، فمنهم من يقول إنَّ ذلك يعود إلى أول من نطق بالعربيَّة، وهو يعرب بن قحطان المذكور في التوراة باسم يارح بن قحطان، وهو أبو اليمن كلهم، ومنه العرب العاربة، ونشأ إسماعيل بن إبراهيم مع العاربة، وتزوج فيهم، وتكلم بلسـانهم، غير أنه سكن الحجاز هو وأولاده، فسمّوا العرب المستعربة، وقيل إنَّ أولاد إسماعيل اسـتقرُّوا بعَرَبة، وهي من تهامة، فنسبوا إليها، ويُروي عن النَّبيِّr أنَّه قال: «خمسـة أنبياء من العرب، وهم: محمَّد وإسماعيل وشعيب وصالح وهود» وهذا يدلُّ على أن لسان العرب قديم. وتتبَّع المستشرقون أصل الكلمة وتاريخها، ورصدوا معناها في الكتابات القديمة، ووجدوا أن أقدم نص وردت فيه كلمة «عرب» نص آشوري يعود إلى أيام الملك «شلمنصر الثاني» ملك آشور، وتبين أنَّ هذه الكلمة تعني عند الآشوريين مشيخةً كانت تحكم في البادية المتاخمة للحدود الآشوريَّة، أما في الكتابات البابليَّة فقد وردت عبارة «ماتو أربي» ومعنى «ماتو» في البابلية: أرض،

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 87

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 9
الكل : 9064137
اليوم : 283

شرط الأمة الأكثر رعاية

شرط الأمة الأكثر رعاية   شرط الأمة الأكثر رعاية the most favored nation clause أو الدولة الأَوْلى بالرعاية هو بند يتم إدراجه في اتفاق دولي (ثنائي، أو جماعي)، يتعهد بموجبه طرف أو أكثر في الاتفاق (ويسمى الواعد) بمنح طرف آخر (يسمى المستفيد) معاملة لا تقل عن تلك التي يعامل بها أي طرف ثالث. فإذا ما وعدت الدولة (أ) الدولة (ب) بمعاملتها وفقاً لهذا الشرط، فإن أي ميزة تمنحها (أ) للدولة (ج) أو (د) أو (هـ) تسري تلقائياً تجاه (ب) المستفيدة من الشرط باعتبارها أولى (أحقّ) برعاية (أ) من أي طرف ثالث.
المزيد »