logo

logo

logo

logo

logo

كلثوم بن عياض القشيري

كلثوم عياض قشيري

Kulthum ibn Ayyad al-Qashiri - Kulthum ibn Ayyad al-Qashiri

كلثوم بن عياض القشيري (… ـ123هـ/… ـ 741م)   كلثوم بن عياض القشيري، دمشقي الأصل، وهو أحد الأشراف الشجعان والقادة العرب، تولى منصب أمير شرطة دمشق، وبحكم وظيفته دبر تهمة إلى ابن عمه خالد بن عبد الله القسري تتلخص بأن خالداً وزمرته كانوا يشعلون كل ليلة النار والحرائق في دور دمشق بقصد الوثوب على بيت المال، وذلك في فترة كانت فيها الدولة مشغولة بحرب لها مع الروم، أيام الخليفة هشام بن عبد الملك، وصدق الخليفة التهمة لأنه لايمكن لا بن عم أن يتحامل على ابن عمه زوراً، الأمر الذي أدى إلى حبس خالد وزمرته، ومواليه كباراً وصغاراً رجالاًَ ونساءً، ولكن لم يمض أمد طويل حتى كشفت الحقائق، وأن خالداً قد وقع ضحية ظلم شديد، وأنه لم يكن له علاقة بهذه الحرائق، وأن هذه الحرائق كانت من فعل رجل عراقي له جماعة تضرم النار في البيوت، حتى إذا وقعت الفوضى نتيجة الحرائق أغاروا على البيوت، ولما تيقن الخليفة هشام بن عبد الملك من أمر هذه الحرائق كتب إلى كلثوم يعنفه على ذلك، ويأمره بإخلاء سبيل خالد، وجميع آله.

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 324

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 500
الكل : 29637599
اليوم : 17609

الصرف (عقد-)

الصرف (عقد ـ)   يطلق الصرف exchange لغةً على عدة معانٍ، منها الفضل والزيادة، أي النافلة التي هي زيادة على الفريضة، جاء في الحديث: «من انتمى إلى غير أبيه لا يقبل الله منه صَرفاً ولاعدلاً»، فالصرف النافلة والعدل الفريضة. ومنها الرد والدفع. قال تعالى:)فاستجابَ له ربُّه فصرف عنه كيدَهُنَّ( (يوسف34) أي دفع كيدهن ورده. ومنها النقل والتحويل. قال تعالى: )صرف اللهُ قلوبَهم بأنهم قومٌ لايفقهون( (التوبة 127) أي حولها ونقلها عن الحق. ومنها مبادلة الدراهم بالدنانير أو العكس.
المزيد »