كثير بن عبد الرحمن الخزاعي
كثير عبد رحمن خزاعي
Kuthayyir ibn Abdul Rahman al-Khuzai - Kuthayyir ibn Abdul Rahman al-Khuzai
كُثَيِّر بن عبد الرحمن الخزاعي (… ـ 105هـ/… ـ 723م) كُثَيِّر بن عبد الرحمن بن الأسود بن عامر؛ أبو صخر الخزاعي، اشتُهر بكثير عَزّة، بإضافة اسمه إلى اسم محبوبته، وربما قالوا: ابن أبي جُمُعة نسبة إلى جده لأمه. شاعر أموي غزِل، لم تُحدد سنة ولادته، فقُدّرت في أواخر خلافة عمر ابن الخطاب نحو سنة 23 أو 24 للهجرة، وقيل نحو سنة 40، وكانت ولادته في المدينة من أرض الحجاز، فنشأ نشأة بدوية، وتوفي أبوه وهو صغير لمّا يبلغ الحلم، فتولى رعايته عمه، ولم يكن يرضى عن بعض تصرفات كُثَيّر التي تنم على طيش وانفعال وتسرع وحِدّة في الطبع،التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 104
آخر أخبار الهيئة :
- شهر الكتاب السوري
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 1078
الكل : 40605215
اليوم : 135030
الكل : 40605215
اليوم : 135030
الحتمية
الحتمية الحتمية determinism مذهب يرى أن كل ما يحدث في الكون على الإطلاق يخضع لقانون سببي ما، فلكل حادث تفسير سببي، أي لكل حادث أسباب ضرورية وكافية تفسّر حدوثه. وهذا ما دعا بعض المفكرين إلى القول إن الحتمية بمعناها البسيط ليست غير «الارتباط العلي»، فالعلية[ر: السببية] هي «التعبير الظاهري للحتمية»، وتكاد تكون مرادفاً للحتمية وعنواناً بديلاً لها عند أكثر الباحثين. والواقع أن مبدأ الحتمية يتضمن مسلمات تسبقه وتبرره وتهبه محتواه، أولها أن ثمة نظاماً في الطبيعة، وأن هذا النظام المتكرر الوقوع في اطراد، وتحكم ذلك الاطراد العلاقة بين العلة والمعلول (العلية). المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون