logo

logo

logo

logo

logo

كوبا (الموسيقى في-)

كوبا (موسيقي في)

Cuba - Cuba

الموسيقى في كوبا   لا تختلف الموسيقى الكوبية عن موسيقى بقية دول أمريكا اللاتينية (الجنوبية) إلا بتفاصيل تمسّ خصوصية كلّ بلد من بلدان القارة ذاتها وتطوره عبر التاريخ؛ منذ اكتشاف كولومبوس للعالم الجديد. وتتفق الموسيقى الكوبية مع زميلاتها اللاتينيات في الألحان الراقصة والإيقاعات الشعبية الغنية الموروثة عن مواطني البلاد الأصليين الذين أطلق عليهم الأوربيون اسم الهنود، وفي الموسيقى المتحدرة من موسيقى المهاجرين الإسبان الذين جاؤوا إلى البلاد في القرنين السادس عشر والسابع عشر حاملين معهم تقاليد الموسيقى الأوربية العريقة، وفي ألحان الأرقّاء الزنوج الذين حملوا معهم الإيقاعات الإفريقية التي كانت أقرب إلى إيقاعات أهل البلاد الأصليين وألحانهم من موسيقى الأوربيين؛ والتي سرعان ما اختلطت بإيقاعات الهنود، وأنتجت مع مرور الزمن موسيقى تسمى اليوم- تمييزاً عن غيرها من أنواع الموسيقى- الموسيقى الإفرو- لاتينية (إفرو- كوبية، أو إفرو- أرجنتينية…إلخ). ونتج من هذا المزيج الموسيقي في الولايات المتحدة الأمريكية ما عرف مع بداية القرن العشرين بموسيقى الجاز[ر].

اقرأ المزيد »




التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : موسيقى وسينما ومسرح
المجلد : المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 482

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 522
الكل : 31269735
اليوم : 17923

فيوتي (جوفاني باتيستا-)

فيوتي (جوفاني باتيستا ـ) (1755ـ 1824)   جوفاني باتيستا فيوتي Giovanni Battista Viotti مؤلف موسيقي وعازف كمان إيطالي، ولد في مدينة فونتانيتو بيمونت Fontanetto Piedmont وتُوفي في لندن. كان عازف الكمان الأكثر تأثيراً في الفترة ما بين تارتيني (1692ـ1770) Tartini  وباغانيني [ر] Paganini، والممثل الأخير لتقاليد العزف الإيطالي التي وضعها كوريلي[ر] Corelli. ويُعد مؤسس المدرسة الفرنسية الحديثة في العزف على الكمان في القرن التاسع عشر، كما تُعد مؤلفاته من أهم مؤلفات الكمان الاتباعية (الكلاسيكية) التي كان لها تأثير كبير في أسلوب العزف في القرن التاسع عشر. كان أبوه حداداً، ويعزف بالبوق[ر]، وعلمه الموسيقى.
المزيد »