logo

logo

logo

logo

logo

مغلطاي بن قليج

مغلطاي قليج

Mughlatai ibn Qalidj - Mughlatai ibn Qalidj

مُغْلَطاي بن قليج (689 ـ 763هـ/ 1290 ـ 1361م)   مغلطاي بن قليج بن عبد الله البكجري الحنفي الحكري علاء الدين أبو عبد الله، الإمام العلامة الحافظ المحدث المشهور صاحب التصانيف. كان أبوه في صباه يرسله ليتعلم الرمي، فيخالفه ويذهب إلى مجالس أهل العلم وحِلَقِهم فيحضرها، وقد انهمك في التعلم والاشتغال حتى صار له مشاركة جيدة في فنون العلم، وقد تلقى العلم عن عدد كبير جدًا من علماء عصره ومشاهيره، فسمع من تاج الدين أحمد بن علي بن دقيق العيد أخي تقي الدين، والحسن بن عمر الكردي، وأحمد بن الشجاع الهاشمي، ومحمد بن محمد بن عيسى الطباخ، وأكثر في الأخذ عن شيوخ عصره، وتخرَّج بالحافظ فتح الدين بن سيد الناس [ر]، ثم رحل في طلب العلم إلى الشام على عادة أهل عصره، وأكثر جدًا من القراءة والسماع. ولم يثبت سماعه من شرف الدين الدمياطى [ر] وتقي الدين بن دقيق العيد[ر]. كما لم يثبت أن فخر الدين بن البخاري قد أجازه في رواية الحديث.

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 186

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1105
الكل : 51502436
اليوم : 32067

العقد

العقد   تباين أمر التقانات، في الدول المختلفة، في شأن تضمين نصوصها تعريفاً للعقد. فبعضها سار عليه، كالقانون الفرنسي (المادة 110)، والقانون الإيطالي (المادة 1098)، وبعضها من التقانات تجنب إيراد تعريف للعقد، كالقانون المصري والقانون السوري والقانون الليبي. ويعرف العقد contrat عادة، في الفكر القانوني المعاصر، بأنه توافق إرادتين أو أكثر على إحداث أثر يرتبه القانون. ويعرف في الفقه الإسلامي المعاصر بأنه «ارتباط الإيجاب الصادر من أحد العاقدين بقبول الآخر على وجه يثبت أثره في المعقود عليه». وهو التعريف الذي أخذ به القانون العراقي وقانون التجارة الكويتي القديم والقانون الأردني. وأصل معنى العقد في اللغة العربية هو الربط المحكم. والعُقدة (بضم العين) موضع العقد أو الربط، وهو ما عقد عليه. وقد استعمل القرآن الكريم لفظ «العقدة» بالمدلول الفقهي للفظ «العقد» إذ أطلق على عقد الزواج اصطلاح «عقدة النكاح» وذلك في قوله عز شأنه:  
المزيد »