logo

logo

logo

logo

logo

النامي (أحمد بن محمد-)

نامي (احمد محمد)

Al-Nami (Ahmad ibn Mohammad-) - Al-Nami (Ahmad ibn Mohammad-)

النَّامي (أحمد بن محمَّد ـ) (309 ـ 399 هـ/921 ـ 1009م)   أحمد بن محمَّد بن هارون الدَّارِمي المصِّيصي المعروف بالنَّامي أبي العبَّاس، والدَّارِميُّ نسبة إلى دارِم بن مالك، بطنٌ من تميم، والمصِّيصي نسبة إلى المصِّيصة، وهي مدينةٌ ناحيةَ طرسوس من ثغور الشَّام. رحل النَّامي إلى حلبَ ومات فيها. شاعرٌ عباسيٌّ مُجيدٌ، كان أديباً بارعاً عارفاً باللُّغة والأدب. من المفلّقين من شعراء عصره، ومن خواصِّ مُدَّاح سيف الدَّولة الحمدانيِّ. وكان عنده تلو أبي الطَّيب المتنبي في المنزلة.

اقرأ المزيد »




التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 387

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1096
الكل : 40568399
اليوم : 98214

العقاب والثواب في التربية

العقاب والثواب في التربية   العقاب والثواب في التربية punishment and reward in education أسلوبان في التحكم بالسلوك عن طريق الألم واللذة، وقد يطلق عليهما أسماء أخرى مثل الترغيب والترهيب، والتعزيز الإيجابي والتعزيز السلبي والعقاب (الإيجابي والسلبي)، والجزاء والقصاص، والعصا والجزرة، وغير ذلك من الأساليب التي تتحكم بالسلوك بالقبول وبالرفض. ويستخدم هذان الأسلوبان بعد قيام الفرد بسلوك ما، فإذا كان مُرضياً للمعلم أو المربي يتبعه بالثواب وإلا فالعقاب. وهذا الربط والتناوب بين الأسلوبين شائع في معظم مظاهر الحياة بما فيها التربية الأسرية والتربية المدرسية، وأقل من ذلك في التربية غير المدرسية، أو العَرضية المستخدمة في تعليم الكبار، والتعلم من الحياة.
المزيد »