logo

logo

logo

logo

logo

أبو يزيد البسطامي (طيفور بن عيسى)

يزيد بسطامي (طيفور عيسي)

Abu Yazid al-Bastami (Tayfour ibn Issa) - Abou Yazid al-Bastami (Tayfour ibn Issa)

أبو يزيد البسطامي (طيفور بن عيسى) (188 ـ 261هـ/ 804 ـ 874م)   أبو يزيد طيفور بن عيسى بن علي ابن آدم بن شروسان البسطامي، مجوسي الأصل، ولد في بسطام من أعمال قومس بطبرستان. لم يعرف عنه أنه صنَّف، ولكن أثرت عنه أقوال كثيرة يرى بعضهم أنَّ بعضها منسوبٌ إليه، إلى جانب ما اشتهر عنه من مقامات وكرامات ومجاهدات وشطحات صوفيَّة لم تخل من الغرابة التي أثارت عليه معاصريه. حَتَّى قال الإمام الذهبي في «سير أعلام النبلاء»: «نعوذ بالله من الإشارات الحلاجية، والشطحات البسطامية، وتصوف الاتحادية، فواحزناه على غربة الإسلام والسنة». وقال الحافظ ابن كثير في «البداية والنهاية»: «حُكي عنه شطحاتٌ ناقصاتٌ، وقد تأوَّلها كثيرٌ من الفقهاء والصُّوفية، وحملوها على محاملَ بعيدةٍ، وقد قال بعضُهم إنَّه قال ذلك في حال الاصطلام، (والاصطلام: القطع عن الوجود أو الفناء والغيبة). ومن العلماء مَن بدّعه وخطّأه وجعل ذلك من أكبر البدع، وأنَّها تدلُّ على اعتقادٍ فاسدٍ كامِنٍ في القلب ظهر في أوقاته».

اقرأ المزيد »




التصنيف :
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 499

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1090
الكل : 40557172
اليوم : 86987

المديح (فن-)

المديح (فن ـ)   تعددت الأغراض والموضوعات التي حملها الشعر العربي قديمه وحديثه، إذ يجد الباحث فيه: الفخر والحماسة، والمدح، والهجاء، والغزل، والرثاء، والوصف، إلى جانب الحكمة، والتهديد والوعيد، والزهد، والشيب والشباب، وغير ذلك. ويعدُّ المدح أحد أبرز الأغراض الشعرية في الشِّعر الجاهلي وما وليه من عصور الأدب، ويمكننا رصدُ نشأته الأولى في العصر الجاهليِّ في نمطين بارزين: يتجلَّى الأول في قصيدة الحمد والعرفان، ويتجلَّى الثَّاني في قصيدة الاعتذار. وقد نظم الشُّعراء الجاهليُّون مدائحهم في قصيدة الحمد والعرفان اعترافاً بالجميل ومكافأة عن يدٍ للممدوح يؤدون حقَّها بالشُّكر، ويعدُّ هذا الأمر الباعثَ الحقيقيَّ لنشأة قصيدة المدح في الشِّعر الجاهليِّ، ولذلك تكثر في قصائد المدح التي صُنعت للحمد والعرفان عبارات الثَّناء والشُّــكر من غير الرَّغبة في نوال الممدوح أو عطائه،

المزيد »