المصباح
مصباح
Lamp - Lampe
المصباح المصباح lamp هو السراج، وقد ورد ذكره في القرآن للدلالة على منبع ضوئي، ومصدر من مصادر الطاقة الضوئية الصادرة عن احتراق وقود قابل للاحتراق مثل الزيت ومشتقات النفط، أو الخشب أو الفحم. وقد استخدمت الطاقة الكهربائية في القرنين الماضيين في المصابيح برفع درجة حرارة الأسلاك المعدنية ذات المقاومة العالية إلى درجة الاحمرار، أو بإحداث قوس كهربائية ضمن حبابة زجاجية تحتوي على خليط غازي مضغوط. لمحة تاريخية: 1ـ مصابيح الإنارة غير الكهربائية: الصاعقة والنار هي أولى الظواهر الطبيعية المنتجة للضوء، وقد سعى الإنسان القديم إلى إيجاد مصدر للضوء ليلاً بحرق الحطب، ثم صنع الشعلة من عيدان الخشب وغمسها بمواد شحمية أو زيتية حيوانية أو نباتية لإطالة مدة احتراقها واستخدامها لإنارة كهفه ليلاً.التصنيف : التقنيات (التكنولوجية)
النوع : تقانة
المجلد : المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 731
آخر أخبار الهيئة :
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- تهنئة من هيئة الموسوعة العربية للأستاذ الدكتور محمد ماهر قباقيبي
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 11
الكل : 11071954
اليوم : 360
الكل : 11071954
اليوم : 360
إبيكتيتوس
إبيكتيتوس (50 - 130م) إبيكتيتوس Epictetus فيلسوف يوناني ينتمي إلى المدرسة الفلسفية التي أسسها زينون الرواقي [ر] صاحب نظرية المدينة الكونية Cosmopolis. كان إبيكتيتوس عبداً لأفروديت عتيقة «نيرون». وتعلم الحكمة على الفيلسوف الرواقي موزُنيوس روفوس Musonius Rufus لكنه أعتق بعد وفاة «نيرون» عام 68م. وفي عام 89م نفاه الامبراطور الديكتاتور دوميتيانوس Domitian من رومة فرحل إلى مدينة نيكوبوليس Nicopolis حيث قضى بقيّة عمره يعلم الفلسفة ومات فيها. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون