مختلفات الأرجل
مختلفات ارجل
Amphipoda - Amphipodes
مختلفات الأرجل مختلفات الأرجل Amphipoda رتبة من القشريات[ر] Crustacea بَحْرِية الحياة، لكن عدداً كبيراً منها يعيش في المياه العذبة وقليلة الملوحة وعلى اليابسة، كما توجد منها بعض الأنواع الطفيلية. تشترك مع متماثلات الأرجل[ر] Isopoda في افتقارها إلى الدرع carapace وعيونها اللاطئة، وفي التحام الرأس بالقطعة الصدرية الأولى، وأحياناً الثانية، لكنها تختلف عنها بانضغاط جسمها جانبياً بدل الانضغاط الظهري البطني في متماثلات الأرجل، وبلواحقها البطنية الأسطوانية وليس المسطحة. كما يتوضع قلبها في موقع متقدم عن موقع قلب متماثلات الأرجل، وبتَحَوُّر اللواحق الصدرية إلى غلاصم (خياشيم) بدلاً من لواحق البطن كما في متماثلات الأرجل. وتتصف أفراد هذه الرتبة بتمايز لواحقها الصدرية والبطنية شكلاً عن لواحقها البطنية، إلى أشكال مختلفة، وهذا هو سبب تسميتها مختلفات الأرجل.التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد : المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 164
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 220
الكل : 21219800
اليوم : 31323
الكل : 21219800
اليوم : 31323
أجهزة التعليق في المركبات
أَجهزة التعليق في المركبات أجهزة التعليق في المركبات suspension systems هي مجموعة الأجهزة التي تربط بين جسم المركبة أو هيكلها وجهاز الحركة فيها, وتسمى أيضاً مجموعة التعليق وتقسم مجموعةُ التعليق, بحكم موقعها, المركبة إِلى كتلتين: كتلة تحتية مؤلفة من عناصر السير, مثل العجلات والمحاور, التي ينتقل تأثير وزنها إِلى سطح الطريق بالتماس المباشر, وكتلة فوقية مؤلفة من جسم المركبة أو هيكلها وما يضمه, ينتقل تأثير وزنها إِلى الكتلة التحتية فسطح الطريق من خلال أجهزة التعليق. وفي أثناء حركة المركبة وعملها, بسبب وعورة الطريق ومنعطفاته, أو بسبب تشوه العجلات وعدم توازنها, أو بسبب قوى العمل, تؤثر في المركبة قوى وعزوم دينامية عدة, يمكن تحديدها استناداً إِلى جملة إِحداثيات من حيث حركتها هي: المحور الطولي الموافق لاتجاه حركة المركبة X, والمحور العرضي للمركبة والموازي لسطح الطريق Y, والمحور الشاقولي للمركبة والعمودي على سطح الطريق Z, وينتقل تأثير هذه القوى والعزوم من خلال مجموعة التعليق إِلى جسم المركبة فتسبب إِزاحات خطية وزاويّة لأجزاء المركبة, مما يؤدي إِلى اهتزازات كل من كتلتي المركبة الفوقية والتحتية وترجحاتها. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون