آثار ماقبل التاريخ
prehistoric archaeologyarchéologie préhistorique
آجر مزجج
vitrified-brickbrique vitrifiée
آرجة
allerginallergine
آري
aryanaryen
آريوسية
arianismarianisme
آزوتيمية
nitremia (azotemia)azotémie
آكلة النبات
phytophagousphytophage
آلات إلكترونية
electronic instrumentsinstruments électroniques
آلات إيقاعية رقيّة
membranophonesmembranophones
آلات موسيقية
musical instrumentinstruments musicaux
آلات هوائية
aerophonesaérophones
آلات وترية
cordophonescordophones
آليات الدفاع النفسي
defense mechanismmécanisme de défense
آلية ارتجاعية
feedback mechanismmécanisme de rétroaction
آلية التبادل الشاردي
ion-exchange mechanismmécanisme d'échange d'ions
آلية تحكم التلقيم الراجع / تضبيط ارتجاعي
feedback controlcontrôle de rétroaction
آميات الشكل
AmiiformesAmiiformes
آية (من القرآن الكريم)
ayah / verseayah / verset
أبجدية
alphabetalphabet
أبقار البحر (فصيلة-)
TrichechidaeTrichécidés
أتروفة
trophozoitetrophosoïte
أتمتة
automatizationautomatisation
أتمتة منزلية
home automationdomotique
أتيبة
siliquasilique
أثر سطحي
skin effecteffet de peau
أثر كهرضوئي / مفعول كهرضوئي
photoelectric effecteffet photoélectrique
أثر هول
Hall effecteffet Hall
أجر
salary / wagesalaire
أجر اسمي
nominal salarysalaire nominal
أجر فعلي
real salarysalaire réel
أجنبي (شخص-)
alien / foreignerétranger
أحادي الزيجوت
monozygoticmonozygote
أحادي السكة
monorailmonorail
أحادي اللون
monochromaticmonochromatique
أحادية الوتر (آلة-)
monochordmonocorde
أحرف الهجاء اليدوية / ألفباء الأصابع
manual alphabetalphabet manuel
أخدود فموي / تلم فموي
oral groovegouttière buccale
أخذ عينة من الزغابات الكوريونية (المشيمائية)
chorionic villus samplingbiopsie de trophoblaste
أخرم / النتوء الأخرمي
acromionacromion
أخلاقية
moralitymoralité
أخمصية المشية
plantigradeplantigrade
أخيلية
achilleaachillée
أداء خططي
tactictactique
أداء موسيقي
musical performanceinterpretation musicale
أداة حجرية
microlithmicrolithe
أدب إباحي / ماجن
erotic literaturelittérature érotique
أدب الحيوانات الرامزة
bestiarybestiaire
أدب الرحلات
travel literaturelittérature de voyages
أدب الطليعة
avant- garde literaturelittérature d'avant-garde
أدب تخييلي / قصص الخيال
fictionfiction
أدب خيالي
imaginative literaturelittérature imaginative
أدب شعبي
folk literaturelittérature populaire
أدب عالمي
world literaturelittérature mondiale
أدب عام
general literaturelittérature générale
أدب قومي
national literaturelittérature nationale
أدب مقارن
comparative literaturelittérature comparée
أدرة / قيلة مائية
hydrocelehydrocèle
أدرد / عديم الأسنان
edentulousédenté
أدرينالين
adrenalineadrénaline
أدمة
dermisderme
عدد النتائج: 8655
آخر أخبار الهيئة :
- شهر الكتاب السوري
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد السابع من موسوعة الآثار في سورية
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- فوز الأستاذ الدكتور محمود السيد بجائزة مجمع الملك سليمان العالمي للغة العربية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 1112
الكل : 40131031
اليوم : 59159
الكل : 40131031
اليوم : 59159
أوركانيا (أندريا دي تشونة-)
أوركانيا (أندريا دي تشونة) (… ـ 1368) أندريا دي تشونة المعروف باسم أوركانيا Andrea di Cione, dit Orcagna نحات ومصور إيطالي، لايُعرف شيء عن نشأته الأولى، ولكن السجلات المحفوظة في مدينة فلورنسة تشير إلى إقامته ونشاطه فيها منذ عام 1343 حتى وفاته. ورد اسمه في سجلات معلمي فنون الحجر والخشب منذ عام 1352. سُمي في عام 1355 رئيساً لأعمال بناء كنيسة «أورسان ميكيلي» Or San Michele بفلورنسة، وبدأ عام 1358 بالعمل في خزانة القربان Tabernacle في هذه الكنيسة، كما عمل، في الوقت ذاته، في فسيفساء واجهة أورفييتو Orvieto. يبدو أوركانيا من أغرب الشخصيات الإيطالية في القرن الرابع عشر، فهو في حقل التصوير وكذلك في النحت، وأحياناً في العمارة، يمثل دوراً يكاد يكون رجعياً، إذ يتجاهل النزعات التعبيرية القوطية، كما يتجاهل الميول المتأنقة لدى فناني سيينة Sienna ويتجه نحو جيوتو[ر] Giotto يستلهم أسلوبه، كما يستلهم منحوتات أندريا بيزانو[ر] Pisano معلمه الحقيقي. وكان يحرص، في الوقت ذاته، على الثراء الزخرفي المترف الذي كان يفرضه ذوق العصر. لذلك نجد أن تخليه عن البساطة والوضوح التعبيري اللذين اتسم بهما فن القدماء، أوصله إلى قدر من الجمود في أشكاله المحصورة ضمن قوالب ثابتة لا تفلح التزيينات الغنية في إحيائها. ومع أنه لم يستخدم المبالغات الشكلية التي درج عليها أتباع أندريا بيزانو ، فقد كان مغرماً بتطعيم أعماله النحتية بقطع الرخام الملوّن والإكثار من العناصر التزيينية والأجزاء المفرغة والمثقوبة والفسيفساء، كما يلاحظ في «خزانة القربان» في كنيسة أورسان ميكيلي. وعلى أي حال، كان لأوركانيا أثر مهم في فن النحت الفلورنسي، إذ إنه أعاد للأصالة الشكلية وللنزعة الطبيعية التي أوجدها جيوتّو مكانتهما في الفكر التشكيلي التوسكاني. وهذا ينطبق على فن التصوير، فإن مايشاهد في عمله الرئيسي، «رافدة المذبح» Retable في مصلى ستروتزي Strozzi، بكنيسة سانتا ماريّا نوفيلا (فلورنسة)، من تنظيم صارم للأشكال، وتناظر في توزيع الأشخاص، وتصويرهم في أوضاع جبهية أو جانبية كاملة، وتمثيل بلاط الأرضية بشكل عمودي مطلق، وغياب العناصر المعمارية، كل ذلك يظهر نزوع أوركانيا إلى التخلي عن تمثيل الحيّز الفراغي ليركز على تشخيص مستمد من أواخر العصر الوسيط، بهدف الوصول إلى مضمون ديني سام. وكان لاتجاهه هذا تأثير في التصوير الفلورنسي لأمد بعيد. لأوركانيا أخوان، ناردو دي تشونة، وياكوبو دي تشونة، كلاهما مصور، ولكنهما لم يصلا إلى مكانته وشهرته. محمود حماد الموضوعات ذات الصلة: إيطالية. مراجع للاستزادة: - K.STEINWEG, Andrea Orcagna (Strasbourg 1929). - EMILIO LAVAGNINO, L' arte medioevale (Torino 1953). المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون