logo

logo

logo

logo

logo

الأنباري (محمد بن القاسم-)

انباري (محمد قاسم)

Al-Anbari (Mohammad bin al-Qassim-) - Al-Anbari (Mohammad ben al-Qassem-)

الأنباري (محمد بن القاسم ـ) (271 - 328هـ/884  - 940م)   أبو بكر، محمد بن القاسم بن محمد بن بشّار الأنباري، عالم في الفقه واللغة والأدب والتفسير. ولد في الأنبار، وقصد بغداد وهو صغير، ونشأ في بيت علم إذ كان والده من كبراء علماء الكوفة في عصره، قال عنه صاحب تاريخ بغداد: إنه كان آية من آيات الله في الحفظ، إذ كان ذكياً فطناً حتى قيل: إنه كان يحفظ ثلاثة عشر صندوقاً، وقيل: إنه كان يحفظ عشرين ومئة تفسير من تفاسير القرآن بأسانيدها، ولم يكن يميل إلى اللهو ومتع الحياة، بل كان زاهداً ورعاً معروفاً بتواضعه منصرفاً إلى العلم باراً بأبيه، وكان موضع تقدير واحترام فلم تنله تهمة، ولم يقدح فيه أحد، إلا أنه وُصف بالبخل، وكان ذا يسار، ولم يكن له عيال، اتصل بالخليفة الراضي وكان مؤدباً لأولاده.

اقرأ المزيد »




التصنيف : اللغة العربية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 710
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7870004
اليوم : 2722

العقد

العقد   تباين أمر التقانات، في الدول المختلفة، في شأن تضمين نصوصها تعريفاً للعقد. فبعضها سار عليه، كالقانون الفرنسي (المادة 110)، والقانون الإيطالي (المادة 1098)، وبعضها من التقانات تجنب إيراد تعريف للعقد، كالقانون المصري والقانون السوري والقانون الليبي. ويعرف العقد contrat عادة، في الفكر القانوني المعاصر، بأنه توافق إرادتين أو أكثر على إحداث أثر يرتبه القانون. ويعرف في الفقه الإسلامي المعاصر بأنه «ارتباط الإيجاب الصادر من أحد العاقدين بقبول الآخر على وجه يثبت أثره في المعقود عليه». وهو التعريف الذي أخذ به القانون العراقي وقانون التجارة الكويتي القديم والقانون الأردني. وأصل معنى العقد في اللغة العربية هو الربط المحكم. والعُقدة (بضم العين) موضع العقد أو الربط، وهو ما عقد عليه. وقد استعمل القرآن الكريم لفظ «العقدة» بالمدلول الفقهي للفظ «العقد» إذ أطلق على عقد الزواج اصطلاح «عقدة النكاح» وذلك في قوله عز شأنه:  

المزيد »