logo

logo

logo

logo

logo

ابن ذكوان (عبد الله بن أحمد-)

ذكوان (عبد الله احمد)

Dhakwaan (Abdullah ibn Ahmad ibn-) - Dhakwaan (Abdullah ibn Ahmad ibn-)

ابن ذكوان (عبد الله بن أحمد -) (173-242هـ/789-857م)   أبو عمرو عبد الله بن أحمد بن بشير ابن ذكوان القرشي الفهري، من كبار القرّاء، لم يكن في عصره أقرأ منه. ولد ابن ذكوان في دمشق، وأخذ عن علمائها، بل استفاد وروى عمن دخلها من أهل العلم والرواية ولاسيما من أهل الحديث الشريف. سمع الحديث من الوليد بن مسلم القرشي الدمشقي، والإمام المشهور وكيع بن الجراح، واهتم بالقرآن الكريم وعلومه فتلقاه من أفواه القرّاء الكبار ولعل من أجلّ شيوخه في القراءة الإمام المشهور أيوب بن تميم.

اقرأ المزيد »




التصنيف : اللغة العربية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 641
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 23
الكل : 7144949
اليوم : 9

الذاتية

الذاتية   الذاتية subjectivism هي كل نزعة تهدف إلى إعطاء الذات أولوية على الموضوع ورد كل شيء إليها في الفن أو الأدب أو الفلسفة، وهي تقابل النزعة الموضوعية التي تميز العلم. والذاتية بهذا المعنى تتطابق مع الاتجاهات المثالية في الفلسفة الغربية التي ترجع كل مظاهر النشاط الإنساني إلى الذات، وترجع كل حكم سواء كان وجودياً (حكم الواقع) أم وجوبياً (الحكم الأخلاقي، أحكام القيمة)، إلى أحوال أو أفعال شعورية فردية؛ ووفقاً للرغبات والميول والأهواء والمنفعة، بمعنى أن الأحكام الذاتية هي أحكام فردية ناتجة عن ذات الفرد وشعوره وذوقه، ويقابلها الأحكام الموضوعية objective، وهي أحكام مستقلة عن عواطف الفرد وميوله ونزواته. فالذاتية تعد أساس الفكر الغربي بدءاً من سقراط[ر] الذي وجه انتباه الفلاسفة إلى ضرورة معرفة الذات، محولاً مجرى التفكير الفلسفي من السماء إلى الأرض، رافعاً شعار معبد دلفي «اعرف نفسك بنفسك».

المزيد »