آخر الأخبار
البصريات اللاخطية (أدوات-)
بصريات لاخطيه (ادوات)
Nonlinear optical devices - Dispositifs optiques non linéaires
الأدوات البصرية (الضوئية) اللاخطية nonlinear optical devices أدوات تستفيد من الظواهر اللاخطية لتآثر الضوء مع المادة. اكتُشفت أول ظاهرة تُشير إلى تفاعل الضوء لاخطياً مع المادة -وهي ظاهرة توليد التوافقيّة الثانية Second Harmonic Generation (SHG)- مصُادفةً على يد العالم فرانكين Franken عندما كان يدرس تشعيع بلورة الكوارتز بضوء الليزر الياقوتي ruby laser في عام 1961، أيّ بعدَ عام تقريباً من تحقيق ليزر الياقوت على يد العالم ميمان Maiman عام 1960. اقرأ المزيد »- التصنيف : الكيمياء والفيزياء - النوع : الكيمياء والفيزياء - المجلد : المجلد الخامس، طبعة 2019، دمشق
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- عدد الزوار حالياً 57
- الكل 64119943
- اليوم 4192
اخترنا لكم
الأعداد الكمومية (الكوانتية)
الأعداد الكمومية quantum numbers مجموعة أعداد تصف حالة إلكترونات الذرة وبالتالي حالة الذرة اعتماداً على ميكانيك الكم. اكتشف اسحاق نيوتن Isaac Newton الميكانيك التقليدي في القرن السابع عشر الميلادي ونجح في تطبيقه في دراسة حركة الأجسام، لكن تبين للفيزيائيين في بدايات القرن العشرين عدم دقة ميكانيك نيوتن في وصفسلوك الجسيمات الشديدة الصغر مثل الإلكترونات ونوى الذرات وكذلك الذرات والجزيئات، وأنها تخضع في سلوكها لمجموعة من قوانين الميكانيك الكمومي quantum mechanics.
الانعطاف والاستواء (مؤشر-)
مؤشر الانعطاف والاستواء turn and bank indicator جهاز يُثبَّت في الطائرة قبالة قائدها مباشرة ليزوّده بدلالات مهمة عن وضعية الطائرة في الهواء. يتحكم الطيار في الطائرة يدوياً، فيجعلها أفقيةً من دون انزلاق جانبي استناداً إلى معطيات هذا المؤشر، أو تُنقل المعلومات إلى حاسوب الطيران الآلي ليتحكم في وضعية الطائرة، وخاصةً عندما يفقد الطيار إمكانية الاستعانة بخط الأفق في الليل أو في بعض الأحوال الجوية التي تصعب فيها الرؤية المباشرة.