logo

logo

logo

logo

logo

التجهيزات الطبية (صيانة-)

تجهيزات طبيه (صيانه)

Biomedical equipment maintenance -

التجهيزات الطبية (صيانة-)

ممدوح منيف

صيانة التجهيزات الطبية مستويات الصيانة
الصيانة الوقائية والمخططة سجل الصيانة
الصيانة الطارئة عند حدوث عطل تدقيق التجهيزات ومراجعتها
 

تعتمد خدمات الرعاية الصحية اعتماداً كبيراً على حسن استخدام التجهيزات الطبية، سواء كانت لدعم الحياة أم للتشخيص أم لمراقبة المرضى أم لتقديم العلاجات أم لأغراض التدريس والبحث. ولا يمكن السيطرة والتحكم بالمخاطر المرتبطة باستخدام التجهيزات الطبية إلا من خلال الإدارة الصحيحة والجيدة لها. وتعد الصيانة أحد العناصر الرئيسية لهذه الغاية (الشكل1).

الشكل (1) دورة حياة التجهيزات الطبية.

صيانة التجهيزات الطبية

تُعرَّف الصيانة بأنها جميع الإجراءات الفنية والإدارية والتنظيمية والإشراف الهادف إلى المحافظة على جهاز (أو جزء منه) بحالةٍ تمكنه من أداء الوظيفة المطلوبة منه أو إعادته إلى تلك الحالة.

تُعد الصيانة الصحيحة للتجهيزات الطبية medical equipment maintenance أمراً ضرورياً للحصول على الفوائد المرجوة منها والحفاظ على رأس المال المُستثمر؛ إذ تهدف هذه العملية إلى المحافظة على جودة التجهيزات الطبية ومعايرتها دورياً والمحافظة على فعاليتها للحصول على نتائج دقيقة وموثوقة تمكن من اتخاذ قرارات طبية سليمة.

يمكن أن يؤدي عدم وجود سياسة محددة للصيانة وعدم تخطيط مسبق لميزانيات الصيانة إلى عدم توفر قطع الغيار واللوازم الضرورية لعملها، حيث يعاني الكثير من مؤسسات الرعاية الصحية ومراكزها والمختبرات الخاصة قصور عمل التجهيزات الطبية مثل تكرر الأعطال وعدم الدقة وغيرها، مما يعيق عملها ويقلل مردودها. ومن أهم فوائد الصيانة:

1- ضمان دقة التجهيزات وسلامتها ووثوقيتها وأمانها.

2- إطالة عمرها.

3- الحد من أعطالها وتقليل عدد مرات إصلاحها.

4- تقليل زمن توقفها عن العمل.

5- الاستخدام الأكثر فعالية، وتحسين مهارة الموظفين والموارد والتجهيزات.

6- تقليل الحاجة إلى أجهزة احتياطية.

تقسم الصيانة عموماً إلى نوعين رئيسين هما:

أ. الصيانة الوقائية المخططة Planned Preventive Maintenance (PM) .

ب. الصيانة غير المخططة unplanned maintenance، أو الصيانة الطارئة emergency maintenance عند حدوث عطل ما.

الصيانة الوقائية والمخططة

تشمل الصيانة الوقائية والتصحيحية المخططة مجموعة أعمال الصيانة التي تنفذ في أوقات محددة استناداً إلى معايير موضوعة مسبقاً، بهدف تقليل احتمال تعطل التجهيزات أو تدهور أدائها الوظيفي.

تشمل هذه الصيانة أعمالاً محددة مثل التشحيم والمعايرة والتنظيف، واستبدال الأجزاء المستهلكة التي قد تؤثر سلباً في أداء الأجهزة مثل سطوح الارتكاز أو المدارج، أو القطع المحددة العمر. تُحدّد الشركة الصانعة أو الجهة المسؤولة الإجراءات والفترات الزمنية لهذا النوع من الصيانة، إلا أنه يمكن للمستخدم تغيير هذه الفترات تبعاً لنوع التجهيزات والظروف البيئية المحلية التي توجد فيها.

تعد الصيانة الوقائية والتصحيحية المخططة إجراءاً ضرورياً لمعظم التجهيزات الطبية، لأنها تعزز كفاءتها وفعاليتها ووثوقيتها. ويجب تحديد فيما إذا كان من سيقوم بهذه الصيانة الفريق الفني داخل المؤسسة أو الشركة الصانعة أو الجهة المسؤولة عن الصيانة. ويمكن أن تختلف شروط الصيانة الوقائية المطلوبة للتجهيزات الطبية تبعاً لعدة عوامل، منها نوع التجهيزات وأهميتها الوظيفية، وعمرها، وتكرار استخدامها، وغير ذلك. يبين الجدول (1) مثالاً عن أدوار الصيانة الوقائية والتصحيحية المخططة لبعض التجهيزات الطبية.

الجدول (1)

اسم الجهاز

دور الصيانة

أجهزة الأشعة السينية (كامل النظام)

كل ثلاثة أشهر

تجهيزات القلب والرئة

كل ثلاثة أشهر

جهاز تحليل غازات الدم

كل ثلاثة أشهر

جهاز الأمواج فوق الصوتية

كل ستة أشهر

جهاز مراقبة المريض

كل ثلاثة أشهر

 

يحقق هذا النوع من الصيانة جميع أهدافها، ولكن هناك بعض العوامل التي تؤثر في نجاحها منها:

1- التخطيط والجدولة الصحيحان لبرنامج الصيانة.

2- توفر الفنيين الأكفّاء.

3- الاختيار الصحيح للتجهيزات التي تناسب بيئة العمل.

4- المؤهلات والمهارات المطلوبة للفنيين والتي يمكن اكتسابها من خلال التدريب.

5- الدعم والالتزام من الإدارة التنفيذية لبرنامج الصيانة.

6- القدرة على تطبيق برنامج الصيانة الزمني تطبيقاً صحيحاً.

ويجب عند وضع مخطط الصيانة الوقائية والتصحيحية المخططة الأخذ في الحسبان ما يلي:

أ- إجراء الصيانة الوقائية والتصحيحية المخططة لجميع التجهيزات سواء كانت قيد الاستخدام أم لا، وذلك بحسب توصيات الشركة الصانعة أو المورِّد، بحيث تكون حالة عمل التجهيزات معروفة، وأن تكون هذه التجهيزات متاحة بسهولة كلما كان هناك حاجة إلى استخدامها.

ب- في مناطق الرعاية الحرجة، مثل قسم الحوادث، ووحدات العناية المشددة، وقسم العمليات وغيرها، يجب توفر التجهيزات الداعمة للحياة، وأن يكون هناك جهاز واحد على الأقل في حالة جاهزية تامة.

جـ- التأكد من استخدام نوعية جيدة من المواد المُستهلكة من أجل إطالة عمر التجهيزات والحفاظ على جودتها.

د- حفظ تقارير الصيانة وترتيبها بشكل منتظم.

الصيانة الطارئة عند حدوث عطل

يتم هذا النوع من الصيانة عند حدوث عطل أو خلل طارئ في الجهاز. ويتم فيها تحديد نوع العطل أو الخلل وعزلهما وتصحيحهما بحيث يمكن إعادة الجهاز أو الوحدة أو المنظومة الخارجة عن الخدمة إلى العمل.

هذا النوع من الصيانة مفيد في الحالات التالية:

- عدم إمكان التنبؤ بتعطل جزء من المنظومة.

- إذا كانت تكلفة صيانة الأعطال مقبولة.

- إذا كانت أهمية تعطل الجهاز قليلة ولا يتطلب إدراجه ضمن أولويات الصيانة المخططة.

أما سيئات الصيانة الطارئة فهي:

- ارتفاع التكاليف في معظم الأحيان.

- قد يؤدي حدوث عطل في عنصر ما إلى تضرر عناصر أخرى في الجهاز نفسه؛ مما يزيد في التكلفة وزمن توقف الجهاز.

- من الصعب جداً التخطيط لها وجدولتها مسبقاً.

يجري إصلاح الأعطال الطارئة داخل المؤسسة من قبل فنيين مدربين شريطة توفر ورشة صيانة وإصلاح التجهيزات مع قطع التبديل، أو تتم الصيانة من قبل الشركة الصانعة/ المورِّدة أو جهة خارجية متخصصة للتجهيزات التخصصية والمعقدة مثل جهاز التصوير المقطعي المحوسب Computed Tomography scan (CT )، أو جهاز التصوير بالرنين المغنطيسي Magnetic Resonance Imaging (MRI)؛ لتعقيد هذه الأجهزة ولأن صيانتها داخل المؤسسة عملية غير اقتصادية.

مستويات الصيانة

ثمة ثلاثة مستويات للصيانة تعتمد على من يقوم بعملية الصيانة، وتحدد بوجه عام على النحو التالي:

1- المستوى الأول (المستخدم): يقوم المستخدم في هذا المستوى بالأعمال "الروتينية"، مثل المسح الخارجي، وتنظيف المرشحات، والكشف على الفواصم، والتأكد من وحدة التغذية وغيرها من دون فتح الجهاز أو تحريكه من موقعه.

2- المستوى الثاني (الفني): يُوصى به عند إخفاق المستخدم بإصلاح خلل أو عطل ما في الجهاز، فيستدعى الفني المختص لإجراء ذلك، أو عند حلول موعد الكشف الدوري على الجهاز (كل 3 أشهر مثلاً).

3- المستوى الثالث، (المتخصص): تحتاج بعض الأجهزة إلى مهندس متخصص وفنيين مؤهلين في صيانة مثل هذه التجهيزات، وغالباً ما يكون هؤلاء موظفين لدى الشركة الموردة أو شركة متخصصة بصيانة مثل هذا النوع من التجهيزات.

سجل الصيانة

ينبغي أن يُحفظ لكل جهاز سجل صيانة خاص به في القسم الفني وأن يُمسك بطريقة صحيحة، ويمكن دمج المعلومات الواجب توفرها في هذا السجل سواء كانت الصيانة مخططة أم غير مخططة، ويبين الجدول (2) نموذجاً لذلك.

الجدول (2)
 

المعلومة

التسجيل

أولاً

معلومات عن الجهاز:

 

بطاقة تعريف (ID) Identity Document مرجعية مثل الموجودة في المستودع.

 
 

اسم الجهاز.

 
 

الشركة الصانعة/الشركة المورّدة.

 
 

الرقم التسلسلي.

 
 

تاريخ التركيب.

 
 

مدة الضمان (تاريخ انتهاء الضمان).

 
 

عقد صيانة سنوي Annual Maintenance Contract (AMC) مع الشركة الصانعة Contract Manufacturing Company (CMC) مع التكلفة.

 
 

العمر الافتراضي للجهاز (وفقاً للشركة الصانعة).

 
 

تفاصيل الاتصال مع الشركة (الصانعة / المورّدة).

 
 

موقع الجهاز.

 
 

تفاصيل الاتصال مع المتعهد الخارجي (إن وجد).

 

ثانياً

معلومات عن الصيانة المخططة:

 

تواتر الصيانة الوقائية/المعايرة:

أ- وفقاً لتوجيهات الشركة الصانعة،

ب- أو التي يجري اتباعها.

 
 

تاريخ إجراء الصيانة الوقائية/المعايرة.

 
 

الصيانة الوقائية/المعايرة القادمة.

 
 

الإنفاق مع التكاليف والتفاصيل.

 
 

ملاحظات مهندس الصيانة (مع الاسم الكامل والتوقيع).

 
 

ملاحظات رئيس القسم / المستخدم (مع الاسم الكامل والتوقيع).

 

ثالثاً

معلومات عن الصيانة غير المخططة:

 

تاريخ حدوث العطل وزمنه.

 
 

تفاصيل العطل (خطأ فني أو أي أسباب أخرى).

 
 

تاريخ الإصلاح وزمنه.

 
 

الوقت الكلي المُستغرق (مدة الإصلاح-مدة التوقف).

 
 

تفاصيل الإصلاح مع النفقات بما في ذلك التكاليف (إن وجدت).

 
 

ملاحظات مهندس الصيانة (مع الاسم الكامل والتوقيع).

 
 

ملاحظات رئيس القسم / المستخدم (مع الاسم الكامل والتوقيع).

 

تدقيق التجهيزات ومراجعتها

إن تدقيق التجهيزات هو نظام تقييم دوري لقياس جودة أداء التجهيزات الطبية؛ فقد يوجد في المشافي دوماً العديد من الأجهزة الطبية بحالة توقف عن العمل لأسباب عديدة منها:

1- الحاجة إلى إصلاحات بسيطة.

2- عدم وجود صيانة وقائية وتصحيحية.

3- عدم وجود قطع الغيار الأساسية.

4- وجود أعطال كهربائية.

5- الظروف البيئية غير المناسبة.

6- سوء استخدام التجهيزات من قبل كوادر غير مدربة وغير ماهرة.

لذلك هناك حاجة إلى إجراء تقييم دوري لجودة أداء التجهيزات في المستشفى، وإذا تم تنفيذ مثل هذا التدقيق والمراجعة فسوف تكون هناك فوائد عديدة من حيث الاستخدام الأفضل للتجهيزات الطبية، وتحسين الرعاية الصحية للمستفيدين وحسن استخدام الموارد. وينبغي أن يتم تدقيق التجهيزات ومراجعتها من قبل لجنة مختصة في أوقات محددة.

يمكن تقييم أداء التجهيزات -على سبيل المثال لا الحصر- على أساس العاملين التاليين:

1- زمن توقف الأجهزة الرئيسية كأجهزة غرف العمليات والعناية المشددة والتصوير الطبي والمخابر.. وغيرها، ويجب تنفيذ ذلك كل ثلاثة أشهر، ويمكن حسابه من العلاقة التالية:

زمن توقف الجهاز = الزمن الكلي للأعطال
زمن التشغيل الكلي

2- معدل تكلفة الصيانة التي يجب ألا تتجاوز نسبة مئوية محددة من تكلفة الجهاز الأساسية، ويمكن حسابه وفقاً للعلاقة التالية:

معدل تكلفة الصيانة =       تكلفة الصيانة        
التكلفة الأساسية للجهاز

دور البرمجيات في مجال الصيانة

دخلت البرمجيات مجال مراقبة حسن عمل التجهيزات الطبية، ولكنها لم تصل بعد إلى حد القيام بالصيانة نفسها، ويقتصر دورها على المجالين التنظيمي والتعليمي.

يتم في الوقت الحاضر إدخال برامج صيانة إلى معظم التجهيزات الطبية لمراقبة معظم وظائف الجهاز والإبلاغ عن أي مشكلة تحدث، أو عن الحاجة إلى صيانة المنظومة كلها أو جزء منها عن طريق إرسال رسائل في حال حدوث عطل ما. وقد تكون هذه الرسائل مرمزة أو مرفقة بنصوص توضيحية تدل على نوع العطل أو مكانه، أو قد تكون رسائل صيانة تفيد أن المنظومة أو جزءاً منها بحاجة إلى صيانة، على سبيل المثال: ضرورة صيانة أنبوب الأشعة السينية بعد مرور عدد معين من عمليات التصوير الشعاعي عن طريق مراقبة عدد مرات التصوير الشعاعي، أو ضرورة استبداله بعد انخفاض خرج مولد الأشعة السينية إلى حد غير مقبول عن طريق مراقبة خرج أنبوب الأشعة.

مراجع للاستزادة:

- جوزيف ديرو، المرجع في الهندسة الإكلينيكية، ترجمة: ممدوح منيف، أمير التيناوي، سمير طليمات، جامعة الملك سعود، 2010.

- M. Ben-Daya, S. O. Duffuaa, Abdul Raouf, J. Knezevic, D. Ait-Kadi, Handbook of Maintenance Management and Engineering, Springer-Verlag 2009.

- J. D. Campbell, J. V. Reyes-Picknell, Uptime: Strategies for Excellence in Maintenance Management, Productivity Press, 2015.

- J. Levitt, Complete Guide to Preventive and Predictive Maintenance, Industrial Press, 2011.

- Ministry of Health and Family Welfare, Medical Equipment Maintenance Manual, New Delhi, October 2010.

- K. Willson, K. Ison, S. Tabakov, Medical Equipment Management (Series in Medical Physics and Biomedical Engineering), CRC Press, 2013.


التصنيف : الهندسة الطبية والعلوم الصيدلانية
النوع : الهندسة الطبية والعلوم الصيدلانية
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 0
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1105
الكل : 45276260
اليوم : 58135