logo

logo

logo

logo

logo

الأحياء الدقيقة (علم)

احياء دقيقه (علم)

Microbiology - Microbiologie

الأرنب (كوكبة-)

محمد وليد الجلاد  

 

كوكبة الأرنب Lepus constellation - واختصارها Lep - مجموعة نجوم ثوابت متقاربة يمكن تخيلها على شكل أرنب. وهي الكوكبة الحادية والخمسون من حيث الحجم من بين الكوكبات الثماني والثمانين المعتمدة من قبل الاتحاد الفلكي العالميInternational Astronomical Union (IAU). تقع الكوكبة في النصف الجنوبي من الكرة السماوية إلى الجنوب من كوكبة الجبار Orion مباشرة، وبالقرب من خط الاستواء السماوي.

أصل التسمية

اسم الكوكبة العلمي Lepus مأخوذ من اللغة اللاتينية بحسب التصنيف الفلكي ومعناه «الأرنب» Hare، وهي التسمية التي أطلقها علماء الفلك العرب والمسلمون على هذه الكوكبة، وما يزال أكثر نجوم الكوكبة يحمل أسماء عربية. ذكرها بطلميوس ( القرن الثاني قبل الميلاد) من بين الكوكبات الثماني والأربعين، مع أن الأرنب لم يكن يمثل أي شخصية من شخصيات الأساطير الإغريقية.

تُصوَّر الكوكبة على هيئة أرنب يطارده صياد، تمثله كوكبة الجبار (أو الصياد the Hunter)، وكلابه الممثلة بكوكبتي الكلب الأكبر Canis Major (والاسم الإنكليزي greater dog) والكلب الأصغر Canis Minor  (little dog). ويجب عدم الخلط بين كوكبة الأرنب lepus وكوكبة الذئب lupus الواقعة في نصف الكرة السماوية الشمالي.

تقول أسطورة الجبار (الصياد) إن له أكثر من كوكبة من أتباعه، وهناك كلبان قريبان منه، ويقال إن هرمس الرسول هو الذي وضع الأرنب في السماء لرشاقته swiftness (الشكل 1). كما يرد ذكر هذه الكوكبة في بعض الأساطير المتعلقة بالقمر التي تشمل أرنب القمر Moon rabbit. ويقال إن النجوم الأربعة الأكثر لمعاناً في الكوكبة يمثلن أربعة جِمَال يشربون من نهر إريداني Eridanus (الشكل 2) .

السمات الرئيسية

تبلغ مساحة كوكبة الأرنب 290 درجة مربعة، وتقع عند طالع مستقيم right ascension (RA) قدره 6 h (وهو البعد الزاوي لجسم سماوي على الكرة السماوية)، وميل declination قدره - 20° (وهو بُعْد الجرم عن خط الاستواء السماوي)، ويبلغ لمعانها brightness الإجمالي 9.67.

تشتمل كوكبة الأرنب على نجم واحد له كواكب سيارة، ويمكن رؤية هذه الكوكبة بوضوح بين خطي العرض +63° و - 90°، وأفضل وقت لرؤيتها هو الساعة 9 مساء في أيام شهر كانون الثاني/يناير   .

تضمّ كوكبة الأرنب نجوماً كثيرة أهمها (مرتَّبة بحسب التصنيف العالمي على حروف الأبجدية اليونانية مع اسم الكوكبة) :  α Lep (Arneb)- β Lep (Nihal) -   γ  Lep - δ Lep - ε Lep - ζ Lep -  η Lep - θ Lep - ι Lep -κ Lep   -λ Lep    -μ Lep  و ν Lep . والنجوم الأربعة الأولى رئيسية تشكل رباعي أضلاع، وتسمى في علم الأبراج عند العرب «عرش الجوزاء» ‘Arsh al-Jawzā’ أو «كرسي الجوزاء المؤخر» (الشكل 3).

ألفا ليبوريس (α Lep ) [4972]  alpha Leporis هو ألمع نجم في الكوكبة، ويسمى «الأرنب»  Arneb أو Al-Arneb، وهو عملاق فائق supergiant أبيض قدره 2.6، ويبعد عن الأرض مسافة 1300 سنة ضوئية. تعادل كتلته عشرة أضعاف كتلة الشمس. ويُعدّ نجماً قديماً تحول إلى عملاق فائق أو أنه قد تجاوز هذه المرحلة في طريقه إلى الموت.

أما بيتا ليبوريس(β Lep  )  [4973] beta Leporis  - ويسمى النهال  Nihal (منهل الإبل) - فهو النجم الثاني الأكثر لمعاناً في كوكبة الأرنب قدره 2.8، ويبعد عن الأرض نحو 159 سنة ضوئية.

وغاما ليبوريس (ε Lep) [4876] gamma Leporis نجم مزدوج يُميَّز بالمنظار العادي، الأول هو غاما ليبوريس A، نجم قزم dwarf رئيسي أبيض مائل إلى الصفرة قدره 3.6 ، ويبعد 29 سنة ضوئية. والثاني B، نجم برتقالي قدره 6.2، وهو ضمن منظومة متداخلة في حشد النجوم المتحركة مع الكلب الأكبر (سيريوس) أو  الشعرى اليمانية  Sirius moving group of stars، وهو واحد من مئة نجم يستهدفهم « الساتل الباحث عن الكواكب الترابية» Terrestrial Planet Finder التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا NASA).

ودلتا ليبوريس  Delta Leporis (δ Lep )، عملاق أصفر قدره 3.8، ويبعد عن الأرض 112 سنة ضوئية. أما إبسيلون ليبوريس فهو عملاق أحمر قدره 2.2، ويبعد عن الأرض مسافة 227 سنة ضوئية.

وكابّا ليبوريس  (κ Lep) Cappa Leporis نجم مزدوج يميز بمقراب هواة متوسط فتحة العدسة، ويبعد عن الأرض 560 سنة ضوئية. النجم الرئيسي منهما أبيض مزرق قدره 4.4، والنجم الثانوي قدره4 ..7

ثمة نجوم أخرى متغيرات variable stars  في كوكبة الأرنب منها النجم آر ليبوريس R Leporis   [5046] (ρ Lep) وهو أعجوبة متغيرة Mira variable  ويعرف باسم «نجم هيند القرمزي» Hind’s Crimson Star (نسبة إلى العالم الفلكي جون رسل هيند John Russell Hind)، لتميزه بلونه الأحمر الكربوني red variable carbon star ، يتغير قدره بين  9.8 (الأدنى) و7.3 (الأقصى) خلال 420 يوماً. يقع بالقرب من الحدّ الفاصل بين كوكبة الأرنب وكوكبة النهر Eridanus على مسافة 1500 سنة ضوئية من الأرض. يزداد لونه شدة عندما يلمع بقدر5.5، ويمكن أن يكون باهتاً بقدر 12.

آر إكس ليبوريس RX Leporis عملاق أحمر شبه منتظم، قدره الظاهري الأدنى 7.4 والأقصى 5.0. وأخيراً زيتا ليبوريس zeta Leporis (ζ Lep) [4975]، وهو نجم متعاقب رئيسي أبيض معروف بحزامه من السيارات (الكويكبات السيارة) asteroid belt.

تشتمل كوكبة الأرنب كذلك على «جسم ميسيه»   M79 Messier object (نسبة إلى الفلكي الفرنسي تشارل ميسيه Charles Messier الذي اكتشفه عام 1780) وهو حشد مُكَّور خافت cluster globular faint رقمه في التصنيف العام الجديد 1904 New General Catalogue (NGC)  وقدره 8.0، يبعد عن الأرض 42000 سنة ضوئية، ويُعتقد أنه نشأ في مجرة أقزام الكلب الأكبر Canis Major Dwarf Galaxy، ويقع في مكان غير عادي من السماء في نصف الكرة المقابل لمركز المجرة، على النقيض من معظم الحشود الكروية التي تقع حول مركز المجرة عادةً. وهو من الحشود المكوّرة القليلة  التي تُرى في شتاء نصف الكرة الشمالي. ويبدو على شكل V، ويوصف بأنه شبيه سمكة «أبو سيف».

تُعدّ كوكبة الأرنب من عائلة كوكبات الجبار التي تضم كلاً من الجبار Orion والكلب الأكبر والكلب الأصغر ووحيد القرن  Monoceros. كما تقع على محيطها مباشرة (بالترتيب بحسب دوران عقارب الساعة) كوكبات الجبار والنهر الإريداني وقلم النحات Caelum والحمامةColumba   والكلب الأكبر ووحيد القرن (الشكل 4.(

مراجع للاستزادة:

 

- D. H. Levy, Deep Sky Objects. Prometheus Books, 2005.

- I. Ridpath and W. Tirion, Stars and Planets Guide, Princeton University Press, 2007.

 


التصنيف : الأحياء الدقيقة
النوع : الأحياء الدقيقة
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 356
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1035
الكل : 43821964
اليوم : 105359