logo

logo

logo

logo

logo

انترنت الخدمات

انترنت خدمات

Internet of services (IoS) - Internet des services(IoS)

إنترنت الخدمات

لبنى التارة

 مفاهيم أساسية

 بيئة الخدمات على الإنترنت

 معايير أساسية

 تطبيقات وآفاق

 

تطوّرت النظرة إلى الإنترنت من كونها بنية تحتية تقدم خدمات لتشبيك مستخدميها إلى بنية تحتية تقدّم للمستخدمين طيفاً واسعاً من الخدمات المعتمدة على تقانة المعلومات عند الطلب. تُعرّف إنترنت الخدمات (IoS) Internet of Services منهجاً يستخدم الإنترنت وسيطاً ووسيلة لبيع الخدمات وشرائها، وهكذا تصبح الخدمة سلعة يمكن التجارة بها. وسوق الخدمات هي بذاتها البنية التحتية الداعمة لإنترنت الخدمات، والمكان الذي يلتقي فيه مقدّمو الخدمات والمستهلكون لإجراء تداولات الأعمال.

يمكن النظر إلى إنترنت الخدمات على أنها نموذج أعمال تجاري جديد سيغير جوهرياً الطريقة التي يجري وفقها اكتشاف الخدمات واختيارها والتفاعل معها.

مفاهيم أساسية:

ظهر مفهوم الخدمة الإلكترونيةe-service مع ظهور الحواسيب وشبكات المعطيات، إذ استُخدم الحاسوب لأتمتة بعض نشاطات الأعمال أو لتقديم خدمات تقنية بحتة كاستضافة التطبيقات، واستُخدمت شبكات المعطيات وسيلةً لإتاحة هذه الخدمات إلكترونياً. ومع ظهور الإنترنت والوب ظهر مفهوم خدمات الوب web services التي تستخدم الإنترنت والتطبيقات البرمجية المعتمدة على الوب وسيلةً لتقديم الخدمات إلكترونياً.

تُعدّ خدمة الوب كينونة برمجية ذاتية autonomous مستقلة عن منصة التشغيل platform-independent، تُعرَّف بطريقة وحيدة باستخدام عنوان (URI) Uniform Resource Identifier ويمكن النفاذ إليها باستخدام بروتوكولات الإنترنت مثل XML أو SOAP أو HTTP. وقد تم وضع معايير لتوصيف بيئة عمل خدمات الوب، اهتمت بتعريف الواجهات المطلوبة وتوصيفها وطريقة الاستدعاء الآلي على الإنترنت من وجهة نظر تقنية وبرمجية بحتة.

يختلف مفهوم خدمة الإنترنت internet service عن مفهوم خدمة الوب بأنه أكثر عمومية؛ إذ يطرح الخدمة في سوق الإنترنت على أنها خدمة تجارية (خدمة أعمال business service) تُقدَّم إلكترونياً كلياً أو جزئياً، ومن ثمّ لا بد من النظر إليها والتفاعل معها من وجهة نظر تجارية أيضاً. وتُطرَح خدمات الإنترنت في سوق الإنترنت للاستهلاك من قبل النظم الحاسوبية عن طريق الاستدعاء الآلي، كما هو الحال في خدمات الوب أو من قبل المستخدمين الأفراد.

بيئة الخدمات على الإنترنت:

تحتاج سوق الإنترنت- بصفتها بنية تحتية تمكينية لإنترنت الخدمات- إلى توفير مجموعة معقدة من الوظائف مهمتها الربط بين الأطراف المختلفة المعنية بدورة حياة خدمة الإنترنت التي يجري خلالها بناء الخدمة وطرحها في السوق، ومن ثم بيعها واستدعاؤها باستخدام وسائل تقانة المعلومات. أما الأطراف المعنية في دورة حياة خدمة الإنترنت فهي:

• مزوّد الخدمة service provider، وهو المسؤول عن التطوير والتنفيذ والطرح في سوق الإنترنت.

• مستضيف الخدمة service host الذي يعيد استضافة الخدمة على بنية تحتية أكثر اقتداراً كالحوسبة السحابية cloud computing.

• عبّارة الخدمة service gateway التي توفر التخاطب البيني مع أنظمة طرف ثالث من نوع (B2B) business-to-business.

• مجمِّع الخدمات service aggregator الذي قد يغلّف مجموعة من الخدمات بخدمة وحيدة ويضيف إليها قيمة مضافة.

• مقاول الخدمات service broker الذي يحقق نشر الخدمات وتسويقها وبيعها.

• صانع قناة الخدمة service channel maker الذي يقوم بتوصيل الخدمة إلى المستهلك النهائي عبر القناة المفضلة لدى الأخير.

• المستهلك service consumer النهائي الذي يقوم باستهلاك (تنفيذ) الخدمة.

تواجه سوق إنترنت الخدمات مجموعة من التحديات التي يجب دراستها وتحليلها بعناية لإيجاد الحلول المناسبة، ومنها:

• ضرورة تعريف نماذج أعمال تتماشى مع القوانين العالمية مع خلق نماذج أعمال جديدة تلائم الأطراف المعنية الجديدة من مجمّعين ومقاولين.

• ضرورة إيجاد طرائق للبحث عن الخدمات واستكشافها، ومن ثمّ وضع توصيف محسّن للخدمات، يتناول جميع الجوانب الوظيفية والتقنية والتجارية متضمناً معلومات التسعير وجودة الخدمة ونحوها.

• إمكانية التفاوض على اتفاقية مستوى الخدمة (SLA) Service Level Agreement بين مقدّم الخدمة ومستهلك الخدمة.

• مراقبة الخدمة لضمان التزام مقدّمي الخدمة باتفاقية مستوى الخدمة.

• فوترة كلف استهلاك الخدمة وتسديدها، ويمكن أن تكون هذه الخدمة مقدّمة من طرف ثالث.

معايير أساسية:

يُعتقد أن المعايير التي جرى تطويرها لدعم البنيان المعتمد على الخدمات (SOA) Service-Oriented Architecture تصلح لدعم بيئة إنترنت الخدمات. ولما كانت خدمات الوب هي أهم التطبيقات الداعمة للبنيان SOA والأكثر استخداماً اليوم على شبكة الإنترنت تعد المعايير المعرّفة لخدمات الوب من المعايير المعتمدة لإنترنت الخدمات وهي:

• معايير توصيف واجهات الخدمة مثل: لغة وصف خدمة الوب (WSDL) Web Service Description Language .

• معايير توصيف دليل عمومي لاكتشاف الخدمات مثل: مكاملة وكشف وصف عام (UDDI) Universal Description Discovery and Integration.

• بروتوكول تبادل الرسائل فيما بين الخدمات .SOAP

• لغات لمكاملة مجموعة من الخدمات ضمن إجراء أعمال واحد مثل: لغة تنفيذ اجرائية أعمال Business Process Execution Language (BPEL). ولما كانت هذه المعايير لا تتناول إلا الجوانب التقنية فقط كان لا بد من تكملة تطوير هذه المعايير لتشمل الجوانب التشغيلية والتجارية للخدمات، إذ لا يهم معرفة آلية استدعاء الخدمة إلكترونياً فقط، وإنما أيضاً نماذج التسعير واتفاقية مستوى الخدمة وطريقة الدفع. ثمة معياران حالياً قيد الدراسة، هما:

• المعيار لغة وصف خدمة موحدة (USDL) Service Description Language Unified لتوصيف معمّم لخدمات الإنترنت أكثر شمولية من معيار WSDL، لكونه يتناول الجوانب التقنية والتشغيلية والتجارية.

• المعيار إطار تقديم الخدمة(SDF) Delivery Framework  Service  لتعريف إطار يعرِّف بيئة إنترنت الخدمات الذي يمكن بوساطته جعل خدمات الإنترنت سلعة تجارية. يُعرِّف الإطار الأطراف المعنية في دورة حياة خدمة الإنترنت وأدوارها ومتطلبات اكتشاف الخدمات وفرزها وفق خصائص الأعمال، وتخصيصها وفق قنوات التوصيل.

تطبيقات وآفاق:

تُعدّ الحوسبة السحابية أحد تطبيقات إنترنت الخدمات؛ فهي تقدّم موارد للبنية التحتية أو لمنصات عمل أو برمجيات بوصفها خدمة على الإنترنت، ومع استخدامات التقانات الجديدة على الإنترنت كتقانة Web2 في نشر الخدمات واستهلاكها، ستظهر استخدامات خلاَّقة في إنترنت الخدمات. وكلما ارتبطت خدمات الإنترنت في المستقبل بالخدمات المتوفرة في عالم الأعمال الحقيقي- كتوفير خدمات صحية على سبيل المثال- أسهم ذلك في تطوير إنترنت الخدمات.

مراجع للاستزادة:

-F. P. Miller, A. F. Vandome, J. McBrewster, Internet Hosting Service, VDM Publishing House Ltd., 2010.

- G. Rouskas, Internet Tiered Services, Springer, 2009.


التصنيف : الهندسة المعلوماتية
النوع : الهندسة المعلوماتية
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 0
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 512
الكل : 31749811
اليوم : 25272