logo

logo

logo

logo

logo



كلمة المدير العام

 

المدير العام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً

الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي

 

السيرة الذاتية للدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي

الاسم : سندس محمد سعيد الحلبي

الموبايل : 0932356422

البريد الالكتروني: sundos_h@yahoo.com

المعلومات الشخصية:

الجنس : أنثى.

تاريخ الميلاد: 1969

الجنسية : سورية.

الوضع العائلي: متزوجة

الشهادات العلمية:

  • دكتوراة في هندسة الحواسيب وشبكاتها- جامعة دمشق

2023

  • دكتوراة في أنظمة المعلومات الحاسوبية CIS  - الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية (AABFS)- دمشق

2013

  • ماجستير في الحاسبات والتحكم – جامعة دمشق

2004

  • دبلوم دراسات عليا في الحاسبات والتحكم – جامعة دمشق.

1995

  • إجازة في الهندسة الإلكترونية – جامعة دمشق

1992

 

اللغات :

الانكليزية : جيد جداً.

الوظائف والأعمال :

مدير عام هيئة الموسوعة العربية

2023- حتى تاريخه

رئيسة الجهاز الفني في هيئة الموسوعة العربية

2019 - حتى تاريخه

رئيسة دائرة التقانة والمعلوماتية في هيئة الموسوعة العربية

1992-2019

مدرسة في الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا (دوام جزئي)

2015- حتى تاريخه

مدرسة قواعد بيانات ونظم استرجاع المعلومات في كلية المعلوماتية - جامعة دمشق . (دوام جزئي)

2002-2003

محللة ومطورة برامج في مركز الكمبيوتر العربي (دوام جزئي)

1992-2006

 

المهارات والخبرات:

  • - تحليل وتصميم وتطوير البرامج.
  • - إدارة قواعد البيانات.
  • - الصيانة وإدارة الشبكات الحاسوبية.
  • - النشر الإلكتروني.
  • - نظم استرجاع المعلومات.
  • - التنقيب عن المعلومات.

الأبحاث والدراسات:

  •  " التلخيص الآلي للنصوص العربية باستخدام الأنطولوجيا" رسالة لنيل درجة الدكتوراه في هندسة الحواسيب وشبكاتها – جامعة دمشق – 2023.
  •  "التلخيص الآلي للنصوص العربية باستخدام الأنطولوجيا" - مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية – 2022.
  • "إيجاد أنطولوجيا عربية بالتقابل بين شبكة الكلمات العربية وخصائص الموسوعة العربية"- مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية – 2023.
  • "نحو توليد أنطولوجيا عربية باستخدام التقنيات الإحصائية" – رسالة لنيل درجة الدكتوراه في أنظمة المعلومات الحاسوبية CIS  - الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية – دمشق – 2013.
  • " تصميم نموذج معرفي لاسترجاع وتصفح المعلومات وتطبيقه على الموسوعة العربية" – رسالة لنيل الماجستير في الحاسبات والتحكم – جامعة دمشق – 2004.
  • " نحو استراتيجية للنشر الإلكتروني في سورية- تجربة الموسوعة العربية" – مجلة الثقافة المعلوماتية – 2000.
  • "الشبكات العصبونية" ، الموسوعة العربية – المجلد 11.
  • "متصفحات الوب " ، الموسوعة العربية – المجلد 17.
  • " محركات البحث" ، الموسوعة العربية - المجلد 17.
  • "معالجات النصوص" ، الموسوعة العربية ، المجلد 19.
  • "نظام تطوير متكامل للمعالج التفرعي ترانسبيوتر TNS T414" ، دبلوم دراسات العليا في الحاسبات والتحكم – جامعة دمشق- 1995.
  • "التصميم والتصنيع باستخدام CAD/CAM" ، مشروع التخرج في الإجازة في الهندسة الإلكترونية – جامعة دمشق – 1992.

 

كان تأسيس هيئة الموسوعة العربية بموجب المرسوم ذي الرقم /3/ لعام 1981 على أنها هيئة عامة ذات طابع علمي وثقافي وشخصية اعتبارية وإدارية ومالية ترتبط برئاسة الجمهورية، وحدّد القرار الجمهوري ذو الرقم /14/ والتاريخ 24/ 9/ 1984 مهمتها في إصدار الموسوعة العربية والموسوعات المتخصصة. وقد عدل ارتباطها بناء على أحكام القانون رقم/7/ المتضمن إحداث وزارة الثقافة، لاسيما المادة /7/ منه التي تضمنت تعديل جهة ارتباط هيئة الموسوعة العربية لتصبح الهيئة مرتبطة بوزير الثقافة.

وتنحصر أهداف الموسوعة العربية في توفير مرجع علمي عربي يتسم بالدقة العلمية والشمول، ويتناول مختلف جوانب المعرفة الإنسانية، ويزود القارئ بمعرفة كافية عن قضايا العصر العملية والثقافية والتقانية.

ولقد أنجزت هيئة الموسوعة أربعة وعشرين مجلداً، اشتملت المجلدات الاثنان والعشرون منها على الموضوعات العلمية والثقافية والتقانية، في حين اشتمل المجلد الثالث والعشرون على فهارس هذه الموضوعات، واشتمل المجلد الرابع والعشرون على معجم للمصطلحات الواردة في المجلدات السابقة.

وجاءت الموسوعة في 21.000 صفحة، وثمة 1104 خرائط فيها، و7309 صور ملونة، و4007 أشكال توضيحية، ويحتوي كل مجلد على ما يزيد على 900 صفحة.

وقامت الهيئة بنشر مضمون هذه الموسوعة بأجزائها كافة على موقعها على الشابكة (www.arab-ency.com) تعميماً للفائدة، وتيسيراً للقارئ العودة إلى ما يحتاج إليه من زاد معرفي مجاناً.

ومن ميزات هذه الموسوعة العربية الشاملة أنها كتبت بأقلام باحثين عرب، وبلغة عربية سهلة، وأسلوب سلس، مع دقة في التوثيق، وبساطة في العرض، وجمع بين الأصالة والمعاصرة.

وبعد أن أنجزت الهيئة الموسوعة العامة والشاملة اتجهت إلى إصدار الموسوعات المتخصصة في بعض الميادين العلمية، فعملت على إِصدار عدة مجلدات في ميداني العلوم الطبية والعلوم القانونية، وبلغ عدد مجلدات العلوم الطبية /11/ أحد عشر مجلداً، وما تزال هناك مجلدات قيد الإنجاز، وقد دفع بعضها إلى الطباعة. أما الموسوعة القانونية فجاءت في سبعة مجلدات لتلبي حاجة كل من يعمل في مجال القانون قضاةً ومحامين وطلاب دراسات عليا في كليات الحقوق.

وتعد كل من هاتين الموسوعتين المتخصصتين إن في المجال الطبي أو في المجال القانوني أول دائرة معارف في هذين الميدانين كتبت بأقلام باحثين متخصصين عرب. كما أنجزت الهيئة (28) ثمانية وعشرين كتيّباً تناول كل منها موضوعاً محدداً، يهم شريحة كبيرة في المجتمع.

وتعمل الموسوعة حالياً على استكمال مجلدات الموسوعة الطبية بحيث يصل عدد مجلدات هذه الموسوعة إلى سبعة عشر مجلداً،

كما تعمل على إنجاز الموسوعة العربية للعلوم والتقانة، وتشتمل العلوم على خمسة أقسام هي (الوراثة والتقانات الحيوية، علم الحياة (البيولوجيا)، العلوم والتقانات الزراعية والغذائية، وعلم البيئة، والتنوع الحيوي).

أما أقسام الهندسات والتقانة فتجيء في خمسة أقسام أيضاً وهي: (الإلكترونيات والحاسوب وتقانات المعلومات، التقانات الصناعية، الرياضيات وتقانات الفضاء والفلك، العلوم الهندسية وتقاناتها، الهندسة الطبية والعلوم الصيدلانية).

وتعمل الهيئة أيضاً على إنجاز الموسوعة العربية للآثار في سورية، وهي موسوعة متخصصة في هذا الميدان مواقع وشخصيات تاريخية وعاداتٍ وتقاليد وطقوساً وأساطير عبر العصور المختلفة بدءاً من عصور ما قبل التاريخ وانتهاءً بالعصور الإسلامية مروراً بالعصور التاريخية والكلاسيكية.

وتجدر الإشارة إلى أن ثمة طموحات للهيئة في إصدار موسوعات متخصصة في ميادين أخرى، وكل ما نرجوه أن يتيسر للهيئة إِنجاز ما تطمح إليه بعد توفير مستلزمات هذا الطموح أطراً بشرية كفية وموارد مادية كافية، وذلك بعد خلاص وطننا الغالي من الرزء الذي حلَّ به، والمحنة التي يكابدها.

والله الموفق

المدير العام لهيئة الموسوعة العربية تكليفا
الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 189
الكل : 18268116
اليوم : 27169

البياني الاحصائي (التمثيل-)

البياني الإحصائي (التمثيل ـ)   إنّ دراسة أي ظاهرة من ظواهر مجتمع ما  قد تتطلب تمثيلاً بيانياً إحصائياً graphique statistque، أي عرضاً بيانياً للمعطيات أو الإحصائيات يسمح أو يساعد على فهم مجموعة الصفات أو الخصائص موضوع الدرس على أساس توزع تلك المعطيات إحصائياً، ومن ثم تعرف وسطاء هذا التوزيع مثل متوسطه Average، أو منواله Mode.
المزيد »