logo

logo

logo

logo

logo

آثار ماقبل التاريخ

prehistoric archaeology
archéologie préhistorique

آجر مزجج

vitrified-brick
brique vitrifiée

آرجة

allergin
allergine

آري

aryan
aryen

آريوسية

arianism
arianisme

آزوتيمية

nitremia (azotemia)
azotémie

آكلة النبات

phytophagous
phytophage

آلات إلكترونية

electronic instruments
instruments électroniques

آلات إيقاعية رقيّة

membranophones
membranophones

آلات موسيقية

musical instrument
instruments musicaux

آلات هوائية

aerophones
aérophones

آلات وترية

cordophones
cordophones

آليات الدفاع النفسي

defense mechanism
mécanisme de défense

آلية ارتجاعية

feedback mechanism
mécanisme de rétroaction

آلية التبادل الشاردي

ion-exchange mechanism
mécanisme d'échange d'ions

آميات الشكل

Amiiformes
Amiiformes

آية (من القرآن الكريم)

ayah / verse
ayah / verset

أبجدية

alphabet
alphabet

أبقار البحر (فصيلة-)

Trichechidae
Trichécidés

أتروفة

trophozoite
trophosoïte

أتمتة

automatization
automatisation

أتمتة منزلية

home automation
domotique

أتيبة

siliqua
silique

أثر سطحي

skin effect
effet de peau

أثر كهرضوئي / مفعول كهرضوئي

photoelectric effect
effet photoélectrique

أثر هول

Hall effect
effet Hall

أجر

salary / wage
salaire

أجر اسمي

nominal salary
salaire nominal

أجر فعلي

real salary
salaire réel

أجنبي (شخص-)

alien / foreigner
étranger

أحادي الزيجوت

monozygotic
monozygote

أحادي السكة

monorail
monorail

أحادي اللون

monochromatic
monochromatique

أحادية الوتر (آلة-)

monochord
monocorde

أخدود فموي / تلم فموي

oral groove
gouttière buccale

أخلاقية

morality
moralité

أخمصية المشية

plantigrade
plantigrade

أخيلية

achillea
achillée

أداء خططي

tactic
tactique

أداء موسيقي

musical performance
interpretation musicale

أداة حجرية

microlith
microlithe

أدب إباحي / ماجن

erotic literature
littérature érotique

أدب الرحلات

travel literature
littérature de voyages

أدب الطليعة

avant- garde literature
littérature d'avant-garde

أدب خيالي

imaginative literature
littérature imaginative

أدب شعبي

folk literature
littérature populaire

أدب عالمي

world literature
littérature mondiale

أدب عام

general literature
littérature générale

أدب قومي

national literature
littérature nationale

أدب مقارن

comparative literature
littérature comparée

أدرة / قيلة مائية

hydrocele
hydrocèle

أدرينالين

adrenaline
adrénaline

أدمة

dermis
derme

عدد النتائج: 8655

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1171
الكل : 35946732
اليوم : 138691

أوركانيا (أندريا دي تشونة-)

أوركانيا (أندريا دي تشونة) (… ـ 1368)   أندريا دي تشونة المعروف باسم أوركانيا Andrea di Cione, dit Orcagna  نحات ومصور إيطالي، لايُعرف شيء عن نشأته الأولى، ولكن السجلات المحفوظة في مدينة فلورنسة تشير إلى إقامته ونشاطه فيها منذ عام 1343 حتى وفاته. ورد اسمه في سجلات معلمي فنون الحجر والخشب منذ عام 1352. سُمي في عام 1355 رئيساً لأعمال بناء كنيسة «أورسان ميكيلي» Or San Michele  بفلورنسة، وبدأ عام 1358 بالعمل في خزانة القربان Tabernacle في هذه الكنيسة، كما عمل، في الوقت ذاته، في فسيفساء واجهة أورفييتو Orvieto. يبدو أوركانيا من أغرب الشخصيات الإيطالية في القرن الرابع عشر، فهو في حقل التصوير وكذلك في النحت، وأحياناً في العمارة، يمثل دوراً يكاد يكون رجعياً، إذ يتجاهل النزعات التعبيرية القوطية، كما يتجاهل الميول المتأنقة لدى فناني سيينة Sienna ويتجه نحو جيوتو[ر] Giotto يستلهم أسلوبه، كما يستلهم منحوتات أندريا بيزانو[ر] Pisano معلمه الحقيقي. وكان يحرص، في الوقت ذاته، على الثراء الزخرفي المترف الذي كان يفرضه ذوق العصر. لذلك نجد أن تخليه عن البساطة والوضوح التعبيري اللذين اتسم بهما فن القدماء، أوصله إلى قدر من الجمود في أشكاله المحصورة ضمن قوالب ثابتة لا تفلح التزيينات الغنية في إحيائها. ومع أنه لم يستخدم المبالغات الشكلية التي درج عليها أتباع أندريا بيزانو ، فقد كان مغرماً بتطعيم أعماله النحتية بقطع الرخام الملوّن والإكثار من العناصر التزيينية والأجزاء المفرغة والمثقوبة والفسيفساء، كما يلاحظ في «خزانة القربان» في كنيسة أورسان ميكيلي. وعلى أي حال، كان لأوركانيا أثر مهم في فن النحت الفلورنسي، إذ إنه أعاد للأصالة الشكلية وللنزعة الطبيعية التي أوجدها جيوتّو مكانتهما في الفكر التشكيلي التوسكاني. وهذا ينطبق على فن التصوير، فإن مايشاهد في عمله الرئيسي، «رافدة المذبح» Retable في مصلى ستروتزي Strozzi، بكنيسة سانتا ماريّا نوفيلا (فلورنسة)، من تنظيم صارم للأشكال، وتناظر في توزيع الأشخاص، وتصويرهم في أوضاع جبهية أو جانبية كاملة، وتمثيل بلاط الأرضية بشكل عمودي مطلق، وغياب العناصر المعمارية، كل ذلك يظهر نزوع أوركانيا إلى التخلي عن تمثيل الحيّز الفراغي ليركز على تشخيص مستمد من أواخر العصر الوسيط، بهدف الوصول إلى مضمون ديني سام. وكان لاتجاهه هذا تأثير في التصوير الفلورنسي لأمد بعيد. لأوركانيا أخوان، ناردو دي تشونة، وياكوبو دي تشونة، كلاهما مصور، ولكنهما لم يصلا إلى مكانته وشهرته. محمود حماد   الموضوعات ذات الصلة:   إيطالية.   مراجع للاستزادة:   - K.STEINWEG, Andrea Orcagna (Strasbourg 1929). - EMILIO LAVAGNINO, L' arte medioevale (Torino 1953).
المزيد »