logo

logo

أهلا بكم في الموسوعة القانونية المتخصصة:

انطلاقاً من الأهداف التي أنيط بهيئة الموسوعة العربية إنجازها، فإنها تتشرف بأن تقدم للمكتبة العربية والقارئ الكريم سفراً علمياً جديداً يتضمن الموسوعة القانونية المتخصصة، والتي شارك في إعدادها ثلة من أهل العلم والاختصاص. وقد وجهت هذه الموسوعة إلى السادة القضاة والمحامين لتكون مرجعاً مساعداً سهلاً في الرجوع إليه، سلساً في طرح مادته، ووافياً في معلوماته في بناء الأحكام والمذكرات، وهي موجهة أيضاً إلى العاملين القانونيين في الجهات العامة المختلفة ولاسيما في جانبها المتعلق بمفردات القانون الإداري، والإدارة العامة. وهي معين للباحثين وطلاب العلم.

وقد اتبع في سبيل البناء العلمي لهذه الموسوعة المتخصصة منهج تركيبي يعتمد أولاً الأسلوب الألفبائي في استعراض مواد الموسوعة، ثم يعتمد على ذكر كل مصطلح قانوني على شكل كتلة واحدة أو موضوع واحد يطرح ضمنه كل الجزيئات المتعلقة به، وذلك في إطار كل فرع من فروع القانون.


القاعدة القانونية

 القاعدة القانونية القاعدة القانونية أيمن أبو العيال مفهوم القاعدة القانونية أنواع القواعد القانونية أولاً ـ مفهوم القاعدة القانونية: 1ـ تعريف القاعدة وأصنافها: القاعدة أياً كانت هي علاقة مطردة بين ظاهرتين، الظاهرة الأولى تسمى فرضاً، والظاهرة الثانية تسمى حكماً، فكلما وقع الفرض نتج الحكم باطراد. والقواعد تنقسم إلى طائفتين؛ الطائفة الأولى تقرر الواقع كما هو، أي تصف ما هو كائن، كالقاعدة التي تبين العلاقة بين درجة حرارة الماء وغليانه، فالفرض فيها ارتفاع درجة حرارة الماء حتى المئة، والحكم أنه يغلي، فهذه تصف ما هو كائن، ومثلها قاعدة الجاذبية الأرضية....

المزيد »