logo

logo

أهلا بكم في الموسوعة القانونية المتخصصة:

انطلاقاً من الأهداف التي أنيط بهيئة الموسوعة العربية إنجازها، فإنها تتشرف بأن تقدم للمكتبة العربية والقارئ الكريم سفراً علمياً جديداً يتضمن الموسوعة القانونية المتخصصة، والتي شارك في إعدادها ثلة من أهل العلم والاختصاص. وقد وجهت هذه الموسوعة إلى السادة القضاة والمحامين لتكون مرجعاً مساعداً سهلاً في الرجوع إليه، سلساً في طرح مادته، ووافياً في معلوماته في بناء الأحكام والمذكرات، وهي موجهة أيضاً إلى العاملين القانونيين في الجهات العامة المختلفة ولاسيما في جانبها المتعلق بمفردات القانون الإداري، والإدارة العامة. وهي معين للباحثين وطلاب العلم.

وقد اتبع في سبيل البناء العلمي لهذه الموسوعة المتخصصة منهج تركيبي يعتمد أولاً الأسلوب الألفبائي في استعراض مواد الموسوعة، ثم يعتمد على ذكر كل مصطلح قانوني على شكل كتلة واحدة أو موضوع واحد يطرح ضمنه كل الجزيئات المتعلقة به، وذلك في إطار كل فرع من فروع القانون.


الخلع

 الخُلْع الخُلْع أحمد الحسن تعريف الخلع وبيان مشروعيته وألفاظه وأركانه ووقته وشروطه بدل الخلع الفرق بين الخلع والطلاق على مال صفة الخلع وما يترتب عليها، وهل هو طلاق أو فسخ؟ آثاره المترتبة عليه أولاً- تعريف الخلع وبيان مشروعيته وألفاظه وأركانه ووقته وشروطه: 1- تعريف الخلع: الخلع séparation لغة: الانتزاع على مُهلة، ومنه خَلع الثوب نزعه، وهو بالضم طلاق المرأة ببدل منها أو من غيرها، وإنما سمي خُلعاً لأنها قد كانت بالزوجية لباساً له، قال الله تعالى: ]هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وأَنتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ[ [البقرة 187] فإذا افترقا بعوض فقد خلع لباسها وخلعت لباسه، فسميت...

المزيد »